النسور في "الزعتري"..صور
حراكيش
|
اخبار الاردن
|
اخبار الكويت
|
العالم من حولنا
|
مال و اعمال
|
رياضة
|
الفن و اهله
|
شباب و جامعات
|
بانوراما
|
حوادث
اخبار اليوم 2014/09/18 وفيات الاربعاء 2014-09-17 توقيف قيادي في الإخوان واتهامه بـ"مناهضة النظام" 193 مليون يورو مساعدات ألمانية جديدة للأردن مقتل شخص بمشاجرة في عجلون 5 آلاف شاغر في وزارة الأوقاف الملك يرفض قانون التقاعد المدني الذي يمنح النواب والاعيان رواتب تقاعدية إيران ترفض طلبا أميركيا للتعاون في محاربة "داعش" فرنسا تبدأ طلعات استكشافية فوق العراق "اليرموك" تصادق على فصل 31 طالبا شاركوا بمشاجرة وفيات الاثنين 2014-09-15 أبو رمان سفيرا في إيران والحباشنة في أذربيجان الملك يستقبل وزير الخارجية الكويتي إرادة ملكية بفض الدورة الاستثنائية 1080 إصابة بالإيدز في الأردن منها 54 جديدة قبول 964 طالبا مجسرا في الجامعات الرسمية (رابط النتائج)
اخبار الكويت
   2012-10-17         23:30:46
طباعة ارسال RSS
النسور في "الزعتري"..صور
zoommore
zoomless

 

 

الحرية نيوز - قام رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور يرافقه فريق وزاري وممثلو الجهات المعنية والقوات المسلحة والاجهزة المعنية بزيارة الأربعاء الى مخيم الزعتري للاجئين السوريين اطلع خلالها على الاستعدادات المتخذة للتأكد من جاهزية المخيم مع قرب حلول فصل الشتاء. 

وتجول رئيس الوزراء في المخيم والتقى بعدد من اللاجئين السوريين واستمع الى ابرز احتياجاتهم من الخدمات مؤكدا حرص الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني على تقديم الخدمات الاساسية وتوفير الحياة الكريمة لهم. 

واعلن رئيس الوزراء ان العمل بتعبيد جميع الطرق في المخيم سيبدأ يوم الاحد المقبل للقضاء على الغبار الذي يشهده المخيم نتيجة للطبيعة الجغرافية للمنطقة كما سيتم عمل قنوات لتصريف مياه الامطار داخل وحول المخيم تحسبا من الفيضانات التي قد تحدث خلال فصل الشتاء، لافتا الى ان الكلفة ستتحملها خزينة المملكة الاردنية الهاشمية بانتظار المساعدات من الدول الصديقة. 

وقال رئيس الوزراء في تصريحات للصحفيين داخل المخيم انه موجود هذا اليوم في مخيم الزعتري بالرغم من قصر مدة وجوده في حكومة المملكة الاردنية الهاشمية "ولكن امرني جلالة الملك عبدالله الثاني بزيارة المخيم منذ صباح اليوم الاول لتسلم مهام عملي لان قلب جلالته على هؤلاء الاشقاء السوريين الذين هم اخواننا". 

واكد الدكتور النسور انه لا يوجد هدف سياسي لهذه الزيارة "وهدفي هنا انساني بحت"، مشيرا الى ان المملكة الاردنية الهاشمية لها تاريخ طويل في استقبال الهجرات من العديد من الدول، متمنيا الامن والسلام للشعب السوري وللجمهورية العربية السورية الشقيقة. 

وشدد على ان الحكومة ستبذل كل جهد مستطاع على الرغم من شح مواردها والصعوبات المالية التي تواجهها وستضع مقدرات هذا البلد لخدمة هؤلاء الاشقاء. 

واعرب رئيس الوزراء عن الشكر للمنظمات الدولية والدول الشقيقة والصديقة التي قدمت يد المساعدة ازاء هذا الوضع الانساني، متوجها الى جميع الاطراف الخيرة في العالم قبل فصل الشتاء الذي اصبح على الابواب لمساعدة الاردن حتى نحفظ حياة هؤلاء الناس وضمان سلامتهم وصحتهم خاصة وان المنطقة تشهد امطارا وحتى الثلوج وبردا قارسا في ظل عدم كفاية الامكانات المادية لتزويدهم بما يكفي من الطاقة والغذاء والكساء.

وقال "اعيد النداء الى كل الخيرين في هذا العالم ان يهبوا الى مساعدة الاردن ليظل كما كان دوما عند محط الامل فيه في اداء واجبه الانساني". 

وبين رئيس الوزراء انه سيبدأ العمل فورا باقامة مخيم اخر للاجئين السوريين في منطقة مريجب الفهود بمحافظة الزرقاء وسينتهي العمل به خلال ستين يوما وستقوم بتنفيذه القوات المسلحة الاردنية المشهود لها بالكفاءة وسرعة الانجاز. 

واشار الدكتور النسور الى ان انشاء المخيم الجديد يأتي لمواجهة أي حاجة في المستقبل، مضيفا ان اقامة هذا المخيم الجديد ليس له دلالة سياسية اذ لا يعني ان الحكومة تتوقع المزيد من الهجرة او لا تتوقعها"، ولكن واجبنا الاخلاقي والانساني ان نتوقع الاسوا". 

ولفت الى ان كلفة انشاء المخيم الجديد ستكون على اقل التقديرات حوالي20 مليون دولار فيما يتعلق بالبنية التحتية من خيم وطرق ومياه وصرف صحي، مبينا ان كلفة ادامة المخيم تحتاج الى ما لا يقل عن100 مليون دولار لتوفير الاحتياجات من الكهرباء والطاقة والتدفئة والمياه والغذاء والكساء. 

واعاد الدكتور النسور التأكيد على انه موجود في المخيم ليس لاي بعد سياسي، مؤكدا ان الاردن سيبقى كما يتوقع منه كل العالم "فهذا بلد الهاشميين والاخلاق والانسانية الرفيعة ونحن لا نمن على اخواننا السوريين كما لم نمن على الاشقاء الاخرين فنحن نؤدي واجبنا الاخلاقي والانساني تجاه الاشقاء". 

واكد الدكتور النسور ضرورة انصاف الاردن وتقدير الدور الذي قام به باستقبال موجات اللجوء عبر90 عاما، لافتا الى ان الاردن لم يصدر أي هجرة باتجاه أي قطر اخر وهذا ينطلق من الارادة والخلق الاردني ومن النظام الهاشمي الذي ديدنه على الدوام نصرة واغاثة المستجيرين به. 

وتفقد رئيس الوزراء بعض المرافق داخل المخيم مثل مطابخ الطعام المعدة للاجئين حيث شدد على اهمية مراعاة اعلى الشروط والمواصفات الصحية المطبقة. 

كما تفقد الدكتور النسور المدارس الموجودة في المخيم التي يدرس فيها نحو2400 طالب وطالبة من ال

لاجئين وتبادل الحديث مع الطلبة بشان العملية التدريسية. 

وتفقد رئيس الوزراء ايضا سير العمل بالمستشفيات الميدانية العاملة هناك وهي المستشفى الميداني الاردني الايطالي والمستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي والمستشفى الفرنسي والتقى بالكوادر الطبية والتمريضية العاملة في هذه المستشفيات، معربا عن شكره للدول الصديقة والشقيقة على جهودها الانسانية المميزة المقدمة للاجئين. 

واستمع رئيس الوزراء خلال الزيارة الى ايجاز قدمه نائب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن باولو ارتيني الذي اكد ان زيارة رئيس الوزراء الى المخيم تدل على اهتمام الحكومة الاردنية باوضاع اللاجئين، معربا عن الشكر للحكومة والشعب الاردني على استضافة اللاجئين والابقاء على سياسة الحدود المفتوحة. 

واشار ارتيني الى ان مخيم الزعتري الذي يقطنه نحو37 الف لاجىء يشكل الان الصورة الانسانية للاردن، لافتا الى ان المخيم يحتوي على العدد القليل من السوريين الذين لجأوا الى الاردن منذ بداية الازمة السورية في حين يعيش الغالبية منهم داخل التجمعات السكنية. 

من جهته، اشار امين عام الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية ايمن المفلح الى انه يجري حاليا انشاء نحو200 (كارفان ) من متبرعين اردنيين وقطريين وسوريين وستحاول الهيئة تجهيز نحو100 منها قبل حلول العيد. 

ولفت الى ان المخيم يحتوي على مجمع مجهز لخدمة العملية التدريسية اضافة الى مستشفيات ميدانية لكل من المغرب وفرنسا والاردن وايطاليا وعيادات سعودية واخرى امارتية لخدمة السوريين الموجودين داخل المفرق.

ورافق رئيس الوزراء في الجولة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ووزراء المالية والخارجية والطاقة والثروة المعدنية والنقل والتخطيط والتعاون الدولي والاشغال العامة والاسكان والصحة والشؤون البلدية والمياه والري والدولة لشؤون الاعلام ووزير الثقافة والتنمية السياسية وزير الشؤون البرلمانية.

كما رافق رئيس الوزراء المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين الناطق الاعلامي لشؤون مخيمات اللاجئين السوريين في المملكة وكبار ضباط القوات المسلحة والاجهزة الامنية.بترا

الاسم الكامل:
البريد الالكتروني:
التعليق
اخبار ذات علاقة
عصابة نسائية تبتز الرجال في الكويت..!
الكويت تنفي إسقاط القروض عن المواطنين
"داعش" يعدم داعية كويتيا
مشاريع نفط الكويت تحرك السوق العقاري الراكد
Developed By 3W Maker